كيفية كتابة مقال للمبتدئين؛ أهم شروط المحتوى الجيد والنصائح التي يجب اتباعها

شرح مفصل ووافي عن أهم النصائح الواجب اتباعها لتنمية مهارات الكتابة writing an article لدى أي مبتدئ

إذا كنت مبتدئًا، قد تبدو كتابة مقال مهمة شاقة. ولكن مع القليل من الممارسة، ستتمكن من تعلم كيفية كتابة مقال للمبتدئين، ولكن من الضروري اتباع بعض الشروط والنصائح.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين (writing an article)؛ إذا كنت ترغب في البدء في كتابة مقال، ولكنك لم تكن متأكدًا من أين تبدأ، فهذا الدليل مناسب لك. يمكن أن تكون كتابة المقالات طريقة رائعة للتعبير عن نفسك ومشاركة معرفتك مع الآخرين. يمكن أن تكون أيضًا طريقة رائعة لكسب المال إذا كنت تبحث عن فرص للكتابة المستقلة، تعرف معنا على أهم شروط المحتوى الجيد والنصائح التي يجب اتباعها.


ما هو المقال؟

المقال هو نوع من النصوص الأدبية أو الصحفية أو العلمية يهدف إلى تعريف القارئ بموضوع معين أو الإجابة عن سؤال معين أو تقديم وجهة نظر معينة حول موضوع ما. يمكن أن يكون المقال قصيرًا أو طويلاً ويمكن أن يكون بشكل مكتوب أو مسموع أو مرئي. وتتنوع أنواع المقالات بحسب موضوعها وغرضها، فمنها ما هو علمي، ومنها ما هو صحفي، ومنها ما هو أدبي، ومنها ما هو فلسفي، ومنها ما هو تاريخي، وغيرها من الأنواع.


مكونات المقال بالتفصيل

تحتوي المقالة على العديد من المكونات التي يجب تضمينها لجعلها قطعة كتابة ناجحة. تتضمن هذه المكونات مقدمة قوية وفقرات جسم متطورة وأيضًا خاتمة. ومن الضروري أن نتعلم أولًا مكونات المقال لتحسين السيو الخاص بالمقال ويكون متوافق مع محركات البحث، وينقسم المقال إلى خمسة أقسام والتي تتمثل في:

  • عنوان رئيسي للمقال

ربما يكون عنوان المقال هو أهم عنصر فيه. العنوان الجيد يجذب انتباه القارئ ويجعله يرغب في القراءة. يجب أن يكون عنوان المقال واضحًا وجذابًا للزائر، حيث يعبر عن محتوى المقال ويؤثر بشدة في قرار القاريء بالقراءة أو التجاهل. يجب أن يدعم وصف المقال العنوان ولا يكون تكرارًا له، كما يجب أن يكون جذابًا ويعرض فكرة المقال بشكل أكثر تفصيلًا.

  • مقدمة المقال

هي الجزء الذي يأتي قبل العنوان الأول. يقدم موضوع المقالة ويدعو القارئ لقراءة المزيد. تأتي مقدمة المقال في الدرجة الأولى من الأهمية بعد العنوان، وتجذب انتباه القاريء وتشدّه لمتابعة القراءة، ويمكن أن تبدأ بسؤال أو بعبارة مميزة ويمكن أن تتناول بإيجاز أهم النقاط التي ستتناولها في المقال.

  • جسم المقال

يجب أن يكون نص المقالة منظمًا جيدًا ومكتوبًا جيدًا من أجل ترك انطباع جيد لدى القارئ. يجب أن يتضمن جسم المقال الفكرة الرئيسية للمقال ويحقق الوعد الذي أبديته في عنوان المقال وأكملته بالمقدمة، ومن الممكن أن ينقسم إلى أكثر من عنوان فرعي.

  • الخاتمة

هي أحد أهم أجزاء المقال. إنها الفقرة الأخيرة التي يذكر فيها الكاتب الاستنتاجات التي توصل إليها. تلعب الخاتمة دورًا مهمًا في المقال، ومن الممكن أن تحتوي على ملخص أو توجيه القاريء لمقال آخر مرتبط، ويجب تجنب طول الخاتمة حتى لا يصل القاريء منهكًا وغير مهتم بالقراءة.

تقدم المقدمة لمحة عامة عن الموضوع وتوضح أطروحة المقالة. ويقدم الجسم الأدلة والحجج التي تدعم تلك الأطروحة، وتلخص الخاتمة النقاط الرئيسية وتدافع عن أهمية المقال، ويمكن إدراج قائمة المراجع لجميع المصادر المستخدمة في المقالة. وأيضًا تقدم الملاحق معلومات إضافية ذات صلة بالمقال ولكنها ليست ضرورية كثيرًا.

تأكد من أن العنوان يعكس بدقة محتوى مقالتك. أنت لا تريد تضليل القارئ أو إعطائه توقعات خاطئة. أخيرًا، حاول أن تكون مبدعًا وأن تبتكر عنوانًا يجذب انتباه القارئ ويجعله يرغب في القراءة.

خطوات كتابة المقال

خطوات كتابة المقال
خطوات كتابة المقال

عندما نتحدث عن كيفية كتابة مقال للمبتدئين بالطبع، نرى أن هناك ما هو أكثر من ذلك، إذا كنت تريد تعلم كيف تكون كاتب محترف ولكن إذا تمكنت من إتقان بعض الخطوات، فستكون في طريقك إلى كتابة مقالات رائعة. ومن ضمن خطوات كتابة المقال:

  • الخروج بموضوع.
  • البحث عن المعلومات.
  • تنظيم أفكارك.
  • كتابة المقالة الفعلية.

إذا كنت تريد تعلم كيفية كتابة مقال للمبتدئين أولاً يجب أن تختار موضوعًا محددًا. والتساؤل دومًا ما الذي يهتم به الناس؟ وعن ماذا تريد أن تكتب؟ وبمجرد أن تضع في اعتبارك موضوعًا ما، ابدأ في إجراء بحث جيد، وابحث عن مصادر موثوقة للمعلومات يمكنك استخدامها لدعم أفكارك. ونظم أفكارك في هيكل واضح ومختصر. وأخيرا، اكتب بوضوح ودقة، وتأكد من تدقيق عملك قبل نشره.


كيفية كتابة مقال بالانجليزي للمبتدئين

قد تكون كتابة المحتوى بالانجليزي مهمة شاقة للعديد من الطلاب. بالنسبة للبعض، قد يبدو الأمر وكأنه مهمة مستحيلة لإكمالها. ولكن مع التوجيه الصحيح، يمكنك بسهولة كتابة مقال يثير إعجاب معلمك ويتأكد من حصولك على الدرجة التي تستحقها! وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

1. فهم الموجه أو التعيين

قبل أن تبدأ الكتابة، تأكد من أن لديك فهمًا واضحًا لما هو متوقع منك في المقالة. اقرأ الموجه عدة مرات للتأكد من الإجابة على جميع أسئلتك وعدم وجود سوء فهم.

2. ضع مخططًا أو خطة لمقالك

من المهم أن تخطط لأفكارك قبل الغوص في الكتابة بحيث يكون لورقتك انسيابية وبنية منطقية. سيساعد التحديد أيضًا في توفير الوقت لأنه يسمح لك برسم كل جزء من مقالتك قبل البدء فيه.

3. إجراء بحث شامل حول الموضوع المطروح وتدوين الملاحظات حسب الحاجة

لا تعتمد فقط على مصدر واحد عند البحث عن المعلومات ؛ بدلاً من ذلك، قم بمراجعة المصادر المتعددة للحصول على فهم أفضل للموضوع والاستفادة من وجهات نظر مختلفة بالإضافة إلى الحقائق من مصادر موثوقة عند الضرورة.

“شاهد أيضًا: ما هي الكلمات المفتاحية


شروط كتابة المقال

شروط كتابة المقال
شروط كتابة المقال

تعتمد ظشروط كتابة المقال على نوع المقال والهدف منه. ومع ذلك ، هناك بعض الأسس العامة التي يمكن اتباعها عند كتابة المقالات:

  • تحديد موضوع المقال بشكل واضح ودقيق ويجب أن يكون محددًا بما يكفي لجذب القراء.
  • وضع خطة للمقالة قبل البدء في كتابتها، وذلك بتحديد النقاط الرئيسية التي سيتم التركيز عليها وكيفية تنظيمها بشكل منطقي.
  • معرفة الجمهور المستهدف للمقال وتحديد المستوى اللغوي والمعلوماتي الذي يمكن أن يفهمه الجمهور المستهدف.
  • استخدام أسلوب لغوي مناسب وسلس لجذب القارئ وتوصيل المعلومات بشكل واضح.
  • من الضروري استخدام المصادر الموثوقة والموثوقة لتدعيم الأفكار والمعلومات الموضوعة في المقال.
  • يجب اتباع التنسيق المناسب للمقال والتأكد من أنه يحتوي على مقدمة وجسم وخاتمة واضحة.
  • التحقق من صحة الإملاء والنحو والتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو إملائية في المقال.
  • يجب الابتعاد عن الانحياز والتأكد من أن المقال موضوعي ويحتوي على معلومات دقيقة وموثوقة.
  • أيضًا يجب أن يحتوي المقال على إضافة فريدة لجذب القراء وجعلهم يرغبون في الاطلاع على المزيد من مقالاتك.

هناك بعض المصطلحات التي ستصادفك عند القراءة عن كتابة مقال قد لا تكون على دراية بها. فيما يلي دليل سريع لبعض مصطلحات كتابة المقالات الأكثر شيوعًا:

روابط Backlink

الرابط الخلفي وهو رابط من موقع ويب آخر إلى موقع الويب الذي تعمل عليه. وتعتبر تلك الروابط مهمة بالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث لأنها تُظهر لمحركات البحث وتجعل موقعك يتصدر ومشهور وملائم.

نص الرابط

نص الرابط هو النص الذي يظهر على صفحة الويب التي ترتبط بصفحة ويب أخرى. ويعد نص الرابط مهمًا لتحسين محركات البحث لأنه يساعد محركات البحث على فهم موضوع الصفحة المرتبطة بدون أي تعقيد.

كثافة الكلمات الرئيسية

كثافة الكلمات الرئيسية
كثافة الكلمات الرئيسية

كثافة الكلمات الرئيسية من الأشياء الضرورية فهي النسب المئوية لعدد مرات ظهور كلمة رئيسية على صفحة ويب، وتعد كثافة الكلمات الرئيسية مهمة بالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث لأنها تساعد محركات البحث على فهم مدى صلة الصفحة بكلمة رئيسية معينة.

يعمل كُتاب المقالات على تزويد القراء بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب ومكتوبة جيدًا يتم تقديمها بتنسيق سهل القراءة. ولكن من أجل تحقيق النجاح، يجب أن يكون كاتب المقال قادر على البحث في الموضوعات بدقة، والكتابة بوضوح ودقة، ولديه فهم قوي لقواعد القواعد النحوية وعلامات الترقيم.

“قد يهمك كذلك: ماهو التداول Trading


كيف تربح المال من كتابة المقالات؟

في عالم اليوم الرقمي، يعد كسب المال من كتابة المقالات عبر الإنترنت طريقة رائعة لكسب بعض النقود الإضافية. سواء كنت كاتبًا محترفًا تتطلع إلى زيادة دخلك أو كنت مبتدئًا للتو، فهناك العديد من الطرق لكسب المال من كتابة المقالات من المنزل. فيما يلي 3 نصائح للربح منها:

1. اعثر على النظام الأساسي المناسب لك

اعتمادًا على خبرتك ومهاراتك في الكتابة، هناك منصات مختلفة قد تكون أكثر ملاءمة لك. ضع في اعتبارك البحث عن مواقع مستقلة شهيرة مثل Upwork أو Fiverr، أو حتى النظر في الانضمام إلى مطحنة محتوى عبر الإنترنت مثل Textbroker.

2. صقل مهاراتك وأنشئ محفظة

تأكد من أن كتاباتك محدثة ومصقولة عن طريق أخذ دورة عبر الإنترنت أو قراءة أحدث الاتجاهات في كتابة المقالات والتدوين. أيضًا، قم بإنشاء محفظة تضم عينات من عملك حتى تتمكن من توضيح ما يمكنك القيام به للعملاء المحتملين.

3. الوصول إلى العملاء وعرض نفسك بشكل احترافي

بمجرد أن يكون لديك بعض الأفكار حول الموضوعات التي تهمك، ابدأ في الاتصال بالعملاء المحتملين مباشرة من خلال عروض مخصصة للتعبير عن سبب وجوب تعيينك لك بدلاً من الكتاب الآخرين في هذا المجال.


نصائح ذهبية عند كتابة مقال بطريقة احترافية

عند كتابة مقال متوافق مع السيو يجب تقديم مقال حصري لجمهور محترف، من المهم أن تضع في اعتبارك أن هدفك هو إعلام وتثقيف القراء. مع أخذ كتابة مقال متوافق مع السيو في الاعتبار، إليك بعض النصائح لمساعدتك في كتابة مقال احترافي:

  • اختر موضوعًا تكون على دراية به وسيثير اهتمام جمهورك المستهدف. فهذا سيجعل عملية الكتابة أسهل بكثير وأكثر إمتاعًا.
  • قم ببحثك وتأكد من دقة الحقائق الخاصة بك. سيساعدك هذا على الكتابة عنها بدقة أكبر وثقة أكبر.
  • اكتب بطريقة واضحة وموجزة. استخدم جملًا قصيرة وبسيطة وتجنب المصطلحات اللغوية أو اللغة التقنية المفرطة.
  • عندما تكتب مقالًا، يجب أن تحدد هدفك من البداية. هل تريد تزويد القراء بالمعلومات الجديدة؟ هل تريد تقديم رؤية جديدة على موضوع معين؟ يجب أن يكون لديك هدف واضح لمقالك.
  • يجب عليك استخدام لغة رصينة وواضحة في كتابة مقالات احترافية، وتجنب استخدام اللغة العامية التي قد تؤدي إلى عدم فهم المعنى الحقيقي للمقال.
  • كذلك يجب أن تنظم المقال بشكل جيد، حيث يجب أن يكون لديك مقدمة جيدة توضح الأهداف والموضوع الذي ستتحدث عنه.
  • أيضًا يجب أن يكون لديك جسم المقال الذي يحتوي على المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالموضوع، وأخيراً الخاتمة التي تلخص ما تم ذكره في المقال.
  • استخدم الأمثلة والتوضيحات في المقال لتسهيل فهم المعلومات التي تقدمها.
  • قبل نشر المقال يجب عليك التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية في النص، كما يجب التأكد من صحة المعلومات التي قدمتها.
باتباع هذه النصائح، ومع بعض الممارسة، ستتمكن من كتابة مقالات مفيدة وممتعة للقراءة. وستكون في طريقك إلى كتابة مقال احترافي يحترمه الجميع.

كيف أتعلم كتابة المحتوى بكل احترافية؟


كيف أبدأ بكتابة مقال؟

الخطوة الأولى لكتابة مقال هي البحث في موضوعك. تأكد من أن لديك معلومات وأدلة كافية لدعم أي ادعاءات أو حجج تقدمها في مقالتك. بمجرد الانتهاء من البحث، حان الوقت للبدء في تجميع هيكل مقالتك. اكتب مقدمة تشد الانتباه وتأكد من أن كل قسم يتدفق إلى القسم التالي بسلاسة. بعد ذلك، حان الوقت لكتابة المحتوى الفعلي للمقالة نفسها. حاول ألا تغرق في التفاصيل ؛ بدلاً من ذلك، ركز على إيصال النقاط الرئيسية الخاصة بك بطريقة واضحة وموجزة. عند التحرير، اقرأ عملك عدة مرات وتأكد من دقة جميع الحقائق. أخيرًا، قم بتنسيق النص بحيث يبدو أنيقًا ومرتبًا عند نشره! سيساعد اتباع هذه الخطوات في ضمان أن تكون مقالتك مكتوبة جيدًا وجذابة للقراء!

ماذا نكتب في مقدمة المقال؟

تعتبر المقدمات جزءًا أساسيًا من أي مقالة ويجب دائمًا تضمينها قبل النص الرئيسي للنص. المقدمة هي فرصة لتزويد القراء بنظرة عامة موجزة عن المحتوى الذي هم على وشك قراءته. يجب أن يتضمن ملخصًا موجزًا ​​للنقاط والحجج الرئيسية، بالإضافة إلى وجهة نظرك حول الموضوع. يجب أن تتضمن المقدمات أيضًا خطافًا يشد الانتباه مثل اقتباس أو إحصائية أو حقيقة مثيرة للاهتمام لجذب القراء. أخيرًا، يجب أن تنتهي المقدمات ببيان أطروحة واضح يوضح ما ستناقشه في المقالة.

ما هي عناصر كتابة المقالة؟

لكتابة مقال ناجح، هناك العديد من العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار. فيما يلي بعض العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في أي مقال فعال:
  • مقدمة:
المقدمة هي الفقرة الافتتاحية لمقالك، ويجب أن تقدم لمحة موجزة عن النقاط الرئيسية التي ستناقشها. هذه فرصة رائعة لجذب انتباه القارئ وتحديد نغمة ورقتك.
  • فقرات الجسم:
يجب أن تركز كل فقرة أساسية على نقطة رئيسية واحدة تتعلق بموضوعك، ويجب أن تقدم أدلة أو أمثلة لدعم هذه النقطة. يجب أن تتدفق فقرات جسمك بشكل منطقي من فكرة إلى أخرى وأن تبني بعضها على بعض حتى تتم مناقشة جميع نقاطك بالتفصيل.
  • خاتمة:
في الختام، يجب عليك تلخيص جميع النقاط الرئيسية التي تم تناولها في ورقتك البحثية واستخلاص نتيجة نهائية بناءً عليها. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه أيضًا تقديم أي تعليقات أو اقتراحات إضافية تتعلق بموضوعك إذا لزم الأمر.

في النهاية، إذا كنت ترغب ككاتب محتوى تحسين مهاراتك في الكتابة ومعرفة كيفية كتابة مقال للمبتدئين، فإن أفضل طريقة يمكنك القيام بها لفعل ذلك هي كتابة المقالات. لن يساعدك ذلك في صقل مهاراتك فحسب، بل يمنحك أيضًا فرصة لرؤية عملك أمام عيناك. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة المقالات، مثل اختيار موضوع وإجراء بحث وتنظيم أفكارك.

اترك رد